شريط الأخبار
غرفة "تجارة لاردن" تشارك في حملة "علمنا عال" “تجارة الموتى” تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس وول ستريت جورنال: قادة الحرب الإسرائيليون غير متفقين ولا يثقون ببعضهم انتخابات داخلية مهمة ومرتقبة بالاخوان المسلمين السعودية تتقدم بشكوى رسمية ضد الامارات للامم المتحدة المقاومة اللبنانية تواصل دك مواقع العدو.. والاحتلال يزعم وقوع اصابات طفيفة! الاحتلال "يطمئن" دولا عربية بان هجومه المرتقب على ايران لن يعرضها للخطر! ازالة اعتداءات على قناة الملك عبدالله وأراضي خزينة الدولة السماح ببيع المشروبات الروحية بعد 12 ليلا الملك يستقبل رئيس مجلس الشورى السعودي ويؤكد على العلاقات الاخوية ولي العهد يزور شركة 'بي دبليو سي- الشرق الأوسط' في عمان مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي القطيشات والعبداللات "القومية اليسارية" تطالب بالافراج عن موقوفي الراي رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من وجهاء ومخاتير ولجنة خدمات مخيم إربد ولي العهد ينشر فيديو بمناسبة يوم العلم .. ويعلق: عَلمنا عال الملك: الأردن لن يكون ساحة معركة لأي جهة الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات من المفرق اصابة 4 بمشاجرة جماعية بين وافدين بمعان العثور على جثتين في عمّان.. والأمن يحقق منظمة حقوقية: الاحتلال يحتجز 3 آلاف فلسطيني من غزة

تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.. روسيا والصين تتهمان الولايات المتحدة بـ"تقويض" الأمن العا

تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.. روسيا والصين تتهمان الولايات المتحدة بـتقويض الأمن العا

لميّ

.

اتهمت روسيا والصين، الولايات المتحدة بـ"تقويض" الأمن العالميّ، عبر السعي إلى نشر صواريخ في دول عدة، بهدف "الاحتفاظ بأفضلية عسكرية أحادية الجانب".

وقال الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والصيني شي جينبينغ، في إعلان مشترك وقّعاه، مساء  الثلاثاء، إثر محادثات في الكرملين، إن "روسيا والصين تبديان قلقهما حيال تكثيف نشاطات الولايات المتحدة الهادفة إلى خلق نظام عالمي للدفاع المضاد للصواريخ، ونشر عناصره في مناطق مختلفة من العالم، يرافق ذلك تعزيز لقدرة الأسلحة غير النووية العالية الدقة".

حرب نوويّة "يجب ألا تحدث أبدا"

وقالت روسيا والصين إنهما ترفضان حدوث أي حرب نووية، في حين وصل التوتر مع الغرب إلى أوجه، وأكّدتا أن الجميع سيكون خاسرا في مواجهة مماثلة.

وقال بوتين وجينبينغ في إعلانهما المشترك: "يعلن الطرفان مجددا أنه لا يمكن أن يكون هناك رابحون في حرب نووية، وأن (هذه الحرب) يجب ألا تحدث أبدا".

موسكو وبكين "قلقتان" من تنامي وجود الناتو في آسيا

وأعربت الدولتان عن "قلقهما" من الوجود المتزايد لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في آسيا.

وجاء في الإعلان المشترك: "يشعر الطرفان بقلق كبير من التعزيز المتزايد للعلاقات بين الناتو ودول منطقة آسيا والمحيط الهادئ حول المسائل العسكرية والأمنية".

واتّهم بوتين وشي الحلف بـ "تقويض السلام والاستقرار الإقليمي".

وأضاف الاعلان أن موسكو وبكين "ترفضان تشكيل تكتلات مسلحة مغلقة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ"، منددا بـ"التأثير السلبي لإستراتيجية الولايات المتحدة التي تقودها ذهنية تعود إلى الحرب الباردة (...) في شأن السلام والاستقرار في هذه المنطقة".

كذلك، أعربت روسيا والصين عن "قلقهما الكبير" حيال "تداعيات وأخطار (محتملة) على الاستقرار الإستراتيجي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ" بسبب مشاريع تحالف بين الولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدة، تهدف إلى بناء غواصات نووية.

وذكر الإعلان أن موسكو وبكين "تدعوان بحزم اعضاء هذه الشراكة إلى الوفاء تماما بالتزاماتهم حول منع انتشار الأسلحة (...) ودعم السلام الإقليمي".

وذكر الرئيس الصيني أن بكين وموسكو "تبنيان عالما متعدد الأقطاب".

التوصل إلى اتفاق بشأن مشروع خط أنابيب الغاز "قوة سيبيريا 2"

وأعلن بوتين، بعد محادثات مع نظيره الصيني، أن بكين وموسكو توصلتا إلى اتفاق بشأن مشروع خط أنابيب الغاز الضخم "قوة سيبيريا 2" الذي سيربط سيبيريا بشمال غرب الصين.

وقال بوتين في الكرملين إن "كل الاتفاقات أُبرمت" موضحا أنه "مع دخول (المشروع) حيز الخدمة، سيمر 50 مليار متر مكعب من الغاز"، عبر خط أنابيب الغاز هذا الذي يهدف إلى زيادة كبيرة في عمليات التسليم الروسية إلى الصين.

وأعلن بوتين أن التعاون الاقتصادي بين بكين وموسكو هو "أولوية" بالنسبة إلى روسيا.

وقال بوتين إن "التعاون التجاري والاقتصادي هو أولوية في العلاقات بين روسيا والصين"، في وقت تستهدف موسكو بعقوبات دولية بالجملة بسبب الحرب في أوكرانيا.

ولاحقا، ذكر بوتين أنه يرى "إمكانات غير محدودة" في التعاون الروسي الصيني، وذلك في مستهل عشاء دولة أقيم في الكرملين على شرف نظيره الصيني.

وقال بوتين بحسب مشاهد نقلها التلفزيون الروسي: "أنا واثق في أن للتعاون الروسي الصيني إمكانات وآفاقا غير محدودة فعلا".

شي يعلن أنه وقع اتفاقا مع بوتين من أجل "حقبة جديدة"

وأكد الرئيس الصيني أنه وقّع مع نظيره الروسي، اتفاقا يهدف إلى إدخال العلاقات بين بلديهما "حقبة جديدة" من التعاون.

وقال شي في حضور بوتين إثر محادثات في الكرملين: "وقعنا إعلانا حول تعميق الشراكة الإستراتيجية، وعلاقات ثنائية تدخل حقبة جديدة".

الحرب الروسيّة - الأوكرانيّة؛ بوتين يتهم أوكرانيا برفض خطة السلام الصينيّة

ودعا الإعلان المشترك إلى "تجنب تدهور الأزمة الأوكرانية ووصولها إلى مرحلة تخرج عن السيطرة".

وأكد الرئيس الروسي أنه لا يرى أي "استعداد" من جانب السلطات الأوكرانية، لإيجاد حل للنزاع في أوكرانيا على أساس خطة السلام التي اقترحتها الصين.

وقال بوتين: "نعتقد أن العديد من النقاط الواردة في خطة السلام التي اقترحتها الصين (...) يمكن أن تكون أساسا لتسوية سلمية (للنزاع) عندما يكونون مستعدين لها في الغرب وفي كييف. لكننا لا نرى في الوقت الحالي أي استعداد مماثل من جانبهم".

وهدّد الرئيس الروسي بـ"الرد" في حال زودت لندن أوكرانيا ذخائر تحوي اليورانيوم المستنفد، وذلك ردا على تصريحات في هذا الصدد أدلت بها مسؤولة بريطانية.

وقال بوتين: "اليوم، علمنا أن المملكة المتحدة (...) لم تعلن تسليم دبابات لأوكرانيا فحسب، بل أيضا قذائف تحوي اليورانيوم المستنفد (...) إذا حصل ذلك، ستكون روسيا مضطرة الى الرد".

بدوره، قال الرئيس الصيني، إن الصين تدعم "تسوية سلمية" للنزاع في أوكرانيا في وقت تسعى بكين لترسيخ مكانتها كوسيط بين موسكو وكييف.

وأوضح شي أن الصين التي اقترحت الشهر الماضي خطة سلام للنزاع في أوكرانيا، "تسترشد دائما بمبادئ الأمم المتحدة (...) وتسعى لتسوية سلمية"، مضيفا: "نحن دائما مع السلام والحوار".