شريط الأخبار
اعتصام حاشد في "الكالوتي" رفضا لبقاء سفارة الاحتلال وتضامنا مع غزة اصابة شخصين بعيارات نارية من مجهول باربد ارتفاع عدد "معتصمي السفارة" المفرج عنهم الى 33.. وبقاء 20 وفاة الفنان المصري الكبير صلاح السعدني الصين والولايات المتحدة وحدهما يمكنهما وقف التدهور بالشرق الاوسط المبيضين: لم نرصد اليوم اي محاولات للاقتراب من سمائنا الأردن: "إسرائيل" هي مصدر التشويش على نظام تحديد المواقع (GPS) اسرائيل تستنفر لمنع وصول اسطول الحرية لغزة كسرا للحصار حماس بعد تعثر مفاوضات الهدنة: لا عودة للاسرى الاسرائيليين دون صفقة هل رفضت مصر طلبا امريكيا بادارة قطاع غزة لستة اشهر؟! كيف تضبط مؤسسة الضمان التقاعدات المبكرة.؟ امريكا تفشل ضم فلسطين دولة بالامم المتحدة والاردن يأسف للقرار هل ضربت اسرائيل ايران؟ انفجارات بأصفهان.. إيران تنفي هجوما خارجيا ولا تعليق إسرائيلي حي الطفايلة يعيدون مستشفى رئيسي للعمل بشمال غزة فيديو خيبة اردنية بعد خسارة نشامى الاولمبي امام "العنابي" لماذا اصطحب الامير حسن المقررة الاممية للاراضي المحتلة لاكبر مخيمات الاردن؟ الاردن يصعد ضد اسرائيل امام مجلس الامن: الزموها بعدم اجتياح رفح قمة "مستقبل الرياضات الالكترونية" تنطلق السبت المقبل برعاية ملكية سامية "المهندسين" تطالب بالإفراج عن المهندس ميسرة ملص فوز هيئة ادارية جديدة لنقابة تجار المواد الغذائية بالتزكية

إالأزمة الأميركية وإفصاح المركزي الأردني

إالأزمة الأميركية وإفصاح المركزي  الأردني
زيان زوانة 
فور توارد أخبار البنوك الأمريكية المنهارة ، تواصل البنك المركزي الأردني مع البنوك الأردنية ومن خلال فرقه الرقابية ليتأكد أن بنوكنا بعيدة تماما عن آثار ما  تشهده البنوك الأمريكية وبعض الأوروبية ، ويعلمنا عبر بيانه الصحفي أن بنوكنا لا تودع أموالا ولا تتعامل مع البنوك المنهارة . 
خلال الأيام الماضية أفصحت بنوك مركزية عربية أخرى عن مدى تعرض بنوكها لمخاطر انهيارالبنوك الأمريكية ، وكان أبرزها إفصاح بنك الكويت المركزي الذي أعلن أن انكشاف البنوك الكويتية ضئيل جدا ، هذا في الوقت الذي تحمل فيه الأنباء أخبار تقديم البنك المركزي السويسري لبنك كريدي سويس المتعب دعما بمبلغ 54 مليار دولار ، وتقديم البنوك الأمريكية الكبرى للبنك الأمريكي المتأرجح First Republic دعما بمبلغ 30 مليار دولار .
 هذا ، وبينما تتواصل جهود الحكومتين الأمريكية والسويسرية وبنكيهما المركزيين وغيرهم لاحتواء تداعيات انهيار بنكي سيلكون فالي وسيغنيتشر وتأرجح بنك كريديه سويس ، والحيلولة دون انتشار عدوى الإنهيار ، يبقى السؤال : هل تنجح جهودهم في احتواء الأزمة ؟ وهل يجبر المركزي السويسري بنكي UBS وكريدي سويس على الإندماج القسري؟ وهل يعني نجاحهم الآن نهاية المشكلة ؟ وهل ما زال أردنيون يودعون أموالهم في سويسرا على اعتبار أنها " أمّ البنوك الآمنة " ؟ ومثلما أثلج صدورنا إفصاح المركزي الأردني ، وعلى ضوء فوضى عالم البنوك في العالم ، أتساءل محليا ، هل ما زال بعضنا يطالب بتأجيل سداد القروض ؟ لا أملك الإجابات ، لكنني أنصح كل مقترض أردني بتسديد قرضه ما استطاع لذلك سبيلا.