شريط الأخبار
اصابة 4 بمشاجرة جماعية بين وافدين بمعان العثور على جثتين في عمّان.. والأمن يحقق منظمة حقوقية: الاحتلال يحتجز 3 آلاف فلسطيني من غزة الرئيس العراقي يلتقي الصفدي في مجلس النواب "اليسارية والقومية" يؤكد حق الجماهير الاردنية بمواصلة التعبير عن دعم الشعب الفلسطيني الملك يحذر من خطورة دخول الإقليم بدوامات عنف جديدة تهدد الأمن والسلم الدوليين عودة الاجواء للتلبد بغيوم التصعيد بين اسرائيل وايران.. فهل يحصل الرد الاسرائيلي؟! توقيف احد مديري بلدية الزرقاءبتهمة "استثمار الوظيفة" استشهاد الطفلة ملاك حفيدة اسماعيل هنية قتل شاب طعنا باداة حادة بعمان الجغبير: ضباط ارتباط لحل قضايا الصناعيين العالقة مع الدفاع المدني الملك والرئيس العراقي يدعوان لوقف العدوان على غزة نقيب المهندسين: التصعيد الإقليمي يجب أن لا يطغى على جرائم العدو في قطاع غزة شمول قضايا الهعبث الكهربائي والاستجرار غير المشروع بالعفو العام صحيفة اسرائيلية ترجح تمديد اتفاقية المياه مع الاردن لسنة اعتداء على رجلين وامرأة في الأشرفية عدم استقرار جوي واحتمال زخات مطرية الملك مع بايدن: الأردن لن يكون ساحة لحرب إقليمية الصفدي: ما حدث من تصعيد ايراني اسرائيلي حذرنا منه منذ الحرب على غزة اصرار حكومي على التشغيل التجريبي للباص السريع بين عمان والزرقاء نهاية الشهر

بنكا "سيلكون فالي" و"سنجيتشر" أول ضحايا للمركزي الأمريكي

بنكا سيلكون فالي وسنجيتشر  أول ضحايا للمركزي الأمريكي

زيان زوانة

 لنتابع ..

إفلاس بنكي سيلكون فالي وسنجيتشر لن يكون الوحيد الذي سببّت " خسائرهما المتحققة " من بيع جزء كبير من محفظتهما من سندات الخزينة الأمريكية ما أدى للإنهيار ، فمثلهما بنوك أمريكية ومركزية أخرى في العالم ، تحتفظ بسندات الحكومة الأمريكية منخفضة العائد ( لا تتجاوز 2% ) والتي انخفضت قيمتها السوقية لمستويات مقلقة بسبب قلة عوائدها مقارنة بأسعار الفائدة المرتفعة على مثيلتها منذ 3/2022 وحتى الآن ( 4,5%) ، آخذين في الإعتبار أن هذه " الخسائرالمخفية " لديها والمقدرّه بـ 620 مليار دولار تتحقق إذا باعت السندات.

 

 هذه البنوك تتعرض أيضا لمخاطر "عوائد الفرصة البديلة". وكلّ هذا بسبب سياسة التشدد النقدي الأمريكي والعالمي:  فقد شحت السيولة وارتفعت الفوائد على الودائع وعلى القروض ما صعّب حصول الشركات على القروض ورفع كلفتها ، فلجأت لسحب ودائعها من البنكين، وبالتالي تعرض البنكين لسحب ودائع كبير ولخسائر كبيرة ما استنزف السيوله وأدىّ لعجزهما عن تلبية سحب الزبائن لودائعهم.

 

 أربك المركزي الأمريكي العالم باستمرار سياسته التوسعية منذ صيف 2021 (سعر الفائدة 0.25% ) وحتى شهر 3/2022 ، ثم بسياسته العكسية المتشددّة منذ شهر3/2022 وحتى الآن،  برفعات مؤثرة متتالية لسعر الفائده ( 4.5%) ، وبنكا سيلكون فالي وسنجيتشر أول ضحاياه والنتائج تتوالى.

 وليس غريبا أن نرى أن بنك كندا المركزي ( ألأول في مجموعة السبع ) يوقف رفع سعر الفائدة تجنبا لتداعياتها المؤلمة .