شريط الأخبار
الملك مع بايدن: الأردن لن يكون ساحة لحرب إقليمية الصفدي: ما حدث من تصعيد ايراني اسرائيلي حذرنا منه منذ الحرب على غزة اصرار حكومي على التشغيل التجريبي للباص السريع بين عمان والزرقاء نهاية الشهر الملك وابن زايد يبحثان وقف اطلاق النار بغزة الاردن يحث اسرائيل وايران على ضبط النفسوتجنب التصعيد ذبح 8 الاف راس غنم و159 الف دجاجة بمسلخ عمان بالعيد تقرير: طلبة الاردن في ذيل القائمة العالمية بالقراءة والرياضيات والعلوم والانجليزي الملك يتسلم دعوة رسالة أذربيجانية للمشاركة بمؤتمر المناخ ايران تخرق بصواريخها قواعد الاشتباك.. وامريكا تضغط على اسرائيل لعدم الرد اعلان القوائم النهائية للطلبة المستفيدين من المنح والقروض الجامعية النائب عطية يطالب الحكومة بالافراج عن موقوفي الراي امريكا: بدانا التصدي لاسقاط المسيرات الايرانية باجواء الاردن والعراق وسوريا اغلاق الاجواء الاردنية امام الطيران المدني واعلان حالة الطواريء بالمحافظات سلاح الجو الاردني: جاهزون لاعتراض ما يخترق اجواءنا وبدات ايران قصفها لاسرائيل.. والدولة الصهيونية وامريكا تستنفران الشرق الاوسط على حافة الهاوية: اسرائيل وامريكا تنتظران تنفيذ التهديد الايراني وفاة الفنانة شيرين سيف النصر رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من أبناء عشيرة الزعبي بلواء الرمثا الأردن بين إسرائيل وإيران: عين على «الميليشيات» والحدود وأخرى على «الشظايا من السماء» إيران غيّرت قواعد اللعبة وإسرائيل بحالة ترقّب مُرعبة

أ.د. رضا الخوالدة يدير محاضرة عن إنتاج الكمأة وطرق استثمارها

أ.د. رضا الخوالدة يدير محاضرة عن إنتاج الكمأة وطرق استثمارها
 

أدار الاستاذ الدكتور رضا الخوالدة عميد كلية التكنولوجيا الزراعية وعميد البحث العلمي في جامعة عمان الأهلية ورئيس الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع مساء الأحد 29-1- 2023 محاضرة عن إنتاج الكمأة وطرق استثمارها  بعنوان "تكاثر وإنتاج الكمأة وطرق الاستثمار العلمي فيها".

وقال الخبير في زراعة الكمأة المهندس محمد عوامة إن هناك خطة لمشروع زراعة الكمأة في الأردن لما لهذه المادة الغذائية من أهمية وجدوى اقتصادية ووجود مناطق في الأردن تنتجها.

وأضاف خلال المحاضرة أن صحراء الرويشد بسهولها ووديانها من أهم المناطق التي تنتج الكمأة في الصحراء خلال أشهر شباط وآذار ونيسان اعتمادا على كمية الأمطار وتوزيعها خلال موسم الشتاء، ولا سيما إذا ترافق هطول الأمطار مع البرق والرعد والثلوج.

وأشار إلى نوعين من الكمأة في الأردن، وهما الخلاصي والزبيدي، ويختلفان في اللون من البني المائل للسواد إلى اللون الأبيض، كما يشبه تركيب الكمأة تركيب اللحوم باحتوائها على كل العناصر المهمة الضرورية لبناء خلايا الإنسان، ولاسيما الفيتامينات والأملاح، وتقي من بعض الأمراض المزمنة كما تستخدم في علاج مرض التراخوما في العين.

وتخلل المحاضرة العديد من الأسئلة والمداخلات حول هذه المادة الغذائية، وأهمية إيلائها المزيد من الاهتمام وتطوير زراعتها في الأردن والاستثمار فيها.

 

الأردنية للبحث العلمي تنظم محاضرة عن إنتاج الكمأ وطرق استثمارها.jpg