شريط الأخبار
تراجع الكتلة الهوائية الحارة.. واجواء غير مستقرة حتى الاثنين قتل شخص دهسا جراء خلافات بعمان الاردنيون يواصلون بالمحافظات احتجاجاتهم على جرائم الابادة بغزة مكتب سياسي جديد لحزب العمال للمشاركة بالانتخابات النيابية نتنياهو بضحي بالمخطوفين الاسرائيليين على مذبح حكمه الهيئة العامة للصحفيين ترفض احالة ملف مخالفات "مفترضة" للقضاء "صحة غزة" تشكر المستشفى التخصصي لدعمه بالمستلزمات الطبية فيديو "الديموقراطي الاجتماعي الدولي" يعقد في عمان مؤتمرًا حول القضية الفلسطينية ادانة رئيس لجنة زكاة بالتزوير واساءة الائتمان لاستيلائه على 400 الف دينار حزب إرادة: حصدنا رئاسة تسع مجالس محافظات من أصل 12 توجه لتعيين القاضية السابقة الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة تقدير موقف | هل نجحت أميركا بكبح التصعيد بين إيران وإسرائيل؟ وفاة 3 اشخاص بحادث سير بوادي موسى هاليفي ورئيس الشاباك بالقاهرة.. هل رضخت مصر لخطط اسرائيل باجتياح رفح؟! لطمأنة مستوطني شمال اسرائيل الفارين.. جالانت يزعم: قتلنا نصف قادة حزب الله! إسرائيل تشحذ طائراتها ومدافعها لمهاجمة رفح.. وتشتري 40 ألف خيمة لـ"المدنيين"! الملك يحذر من تفاقم خطورة الوضع الانساني في غزة خريسات: أجرينا آلاف عمليات السمنة في مستشفيات الوزارة شاب يقتل شقيقه طعنا لخلافات عائلية تحديد موعد الانتخابات النيابية في 10 أيلول المقبل

وزارة الأوقاف: فتح باب التسجيل للحج مطلع أيار

وزارة الأوقاف: فتح باب التسجيل للحج مطلع أيار

أكد مصدر مطلع بوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، أنه سيجري اختيار حصة الأردن من الحجاج لموسم الحج المقبل، وفق معايير منصفة وبشفافية متناهية، لافتا الى أنه ستدرس الحالات المرضية، بعناية تامة وبإشراف طبي متخصص.

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه، إن الوزارة ستعلن عن بدء التسجيل الأولي للراغبين بأداء فريضة الحج لموسم الحج 1444هـ-2023م، للمواطنين الأردنيين وأبناء قطاع غزة المقيمين في المملكة، مطلع أيار (مايو) المقبل، موضحا أنه "خلال موسم الحج المقبل لن توزع أي كوتات أو استثناءات على أي شخص كان”.
وبين أن دور الوزارة، سيتركز بالنسبة للحج على تنظيم العلاقة بين أطراف المعادلة، لضمان تنفيذ الشروط المتعاقد عليها وفق متطلبات ومواصفات الوزارة، مضيفا أنه، وبحسب قانون الأوقاف، فإن مهام الوزارة يجب أن تتركز على تنظيم شؤون الحج والعمرة، بما في ذلك التخطيط وتحديد الترتيبات والإجراءات، ومراقبة أداء شركات نقل وإسكان الحجاج، لضمان التزامها بتنفيذ شروط العقد مع الحجاج ومحاسبتها في حالة التقصير.
وشدد المصدر على جاهزية الوزارة لموسم الحج المقبل، والتعامل مع سائر السيناريوهات، بما فيها عودة عدد الحجاج المخصص على نظام النسب لكل دولة كما كان في الأعوام الماضية التي سبقت جائحة كورونا من دون شروط أو محددات عمرية، بحسب ما أكده وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة خلال مؤتمر ومعرض "إكسبو الحج” الذي عقد مؤخرا في مدينة جدة.
وتقدر حصة الأردن السنوية في حال عودة موسم الحج، كما كان عليه، بـ8 آلاف حاج، إضافة إلى الحجاج الفرادى.
وفي موسم الحج الماضي، أصدرت دائرة الحج والعمرة تعليمات شؤون الحج، التي كرست مبدأ الشراكة مع مكاتب شركات الحج والعمرة المعتمدة لتحقيق هدف الوازرة في تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وبأفضل الأسعار.
وبعد تفشي فيروس كورونا العام 2020، سمحت السعودية لألف شخص فقط بأداء الفريضة لمن هم دون 65 عاما فقط، قبل أن ترفع العدد في 2021 إلى ستين ألفا ملقحين بالكامل جرى اختيارهم بواسطة القرعة، ورفع العدد العام الماضي إلى مليون حاج بينهم 850 ألفا من خارج السعودية، بلغت حصة الأردن منها 3600 شخص، وهو عدد أقل بنسبة 45 % مقارنة بالعام 2019، الذي كانت حصة الأردن فيه 8 آلاف حاج.