شريط الأخبار
لليوم الخامس.. الاف الاردنيين يحتشدون قرب سفارة اسرائيل احتجاجات تقاطع بايدن ضد سياسته تجاه غزة بحفل جمع تبرعات الاحتلال يحذر مستوطنيه من السفر للاردن انخفاض طفيف على الحرارة وحالة ضعيفة من عدم الاستقرار الجوي 38 شهيدا بضربات اسرائيلية لحلب السورية "الاقتصاد الرقمي" تغلق 24 تطبيق نقل ركاب لعدم ترخيصها الاردن يرحب بالقرار الجديد لمحكمة العدل الدولية "العدل الدولية" اامر اسرائيل باجراءات لادخال المساعدات لغزة مندوب الملك وولي العهد يشارك بتشييع الفريق طارق علاء الدين المحكمة تقرر تعويض مستثمر بـ 15.5 مليون دينار من بلدة الرصيفة سلب سريلانكية بالتهديد باداة حادة غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات قراءة استراتيجية: مخطط إسرائيل بتدمير حماس يقترب من الفشل "الاعيان" يقر قانون العفو العام اصابة 3 مستوطنين بجروح باطلاق نار في الاغوار "ذا إيكونوميست”: في لحظة قَوتها العسكرية.. إسرائيل ضعيفة للغاية صورتاه وهو ينتحر.. تبرئة شقيقتين من قتل والدهما في عمان ارتفاع الحرارة اليوم .. وعدم استقرار جوي ضعيف الجمعة والسبت تصعيد كبير على حدود لبنان وشهداء.. وصواريخ حزب الله تنهمر "الكهرباء الاردنية" تؤسس شركة لشحن المركبات الكهربائية

المديح في الشعر العربي

المديح في الشعر العربي
د. محمد علي النجار
عرف العرب أهمية الشعر منذ العصر الجاهلي ، وعرفوا للشاعر مكانته ، فكان اهتمامهم بالشعر والشاعر يعكس مدى الاهتمام بالإعلام ذاته ، ولا أدل على ذلك من حرص القبائل العربية على حضور سوق عكاظ ، والمشاركة في تلك التظاهرة الأدبية بأبلغ وأفصح شعرائها ، فإذا فاز شاعرها ، كان لها الفخر بين القبائل ، فقد انتشر شعرها وتناقله الرواة إلى أنحاء الجزيرة العربية ، ولهذا كانت القبيلة من العرب ، إذا نبغ فيها شاعر كما جاء في كتاب العمدة أتت القبائل فهنأتها ، وصنعت الأطعمة ، واجتمع النساء يلعبن بالمزاهر.    
 
لقد كان الشعر في العصر الجاهلي ، أكثر هيمنة على الساحة الإعلامية ، فهو الذي يرفع ويخفض إذ "ليس يؤثر في الأعراض والأنساب ، تأثير الشعر في الحمد والذم شيء من الكلام ، فكم من شريف وضع ، وخامل دنيء رفع .." وما قصة المحلق مع الأعشى إلا دليل على أهمية الشعر ، بل المديح في البيئة العربية.
وغير بعيد ما ذكرته المصادر مما صار إليه بنو نُمير من بيت جرير ، حتى أن القصاص وأصحاب النوادر ، لم يتحرجوا في توليد وإضافة أخبار إليهم ، تدور في هذا المجال ، إلى أن قال الحطيئة يمدحهم:
قومٌ هم الأنُفُ والأذنابُ غيرهُمُ
 
ومن يساوي بأنفِ الناقةِ الذَنَبا
فصاروا يتطاولون بهذا النسب ، ويمدون به أصواتهم في جهارة.
ثم ألم يمدح الشاعر علقمة الفحل الحارثَ بن أبي شمر الغساني ، وقد أسَرَ أخاه شاس بن عبدة في تسعين رجلاً من بني تميم ، فلما بلغ إلى قوله:
فلا تحرمنّي نائلاً عن جناية
وفي كل حي قد خبطتُ بنعمةٍ
 
فإني امرؤٌ وسط القبابِ غريبُ
فحُقَّ لشاسٍ من نداك ذَنوبُ
قال الحارث: نعم . وأَذْنِبَةٌ ، وأطلق له شاسًا أخاه ، وجماعة أسرى بني تميم ، ومن سأل فيه أو عرفه من غيرهم.
 
لقد لعب الشعر على مدى العصور دورًا مهمًا ، واحتل المكانة الرفيعة ، فكان المديح ذروة سنامه ، فهو الفن المتميز عن غيره من فنون الشعر ، وهو غرض لقي من يشمله بالرعاية ، ويحوطه بالتقدير.
 
والمدح في اللغة نقيض الهجاء ، وهو حُسن الثناء. والمدح المصدر ، والمديح اسم مشتق منه ، وهو يدل على وصف محاسنٍ بكلام جميل ، ومَدَحَهُ: أحسن عليه الثناء. ومدحته: مدحًا .. أثنيت عليه بما فيه من الصفات الجميلة ، خِلقية كانت ، أو اختيارية ، ولهذا كان المدح أعم من الحمد.
 
أما في الاصطلاح الأدبي ، فإن المدح "ذلك الغرض الشعري ، الذي يختص بهذا النوع من الثناء والإطراء ، الذي يتوجه به الشاعر إلى ممدوح معين".
 
وقد عرف العرب المديح ، كما عرفته الأمم الأخرى ، فمنذ وجد الإنسان وجدت معه الرغبة في المدح والثناء؛ إعرابًا ، وتعبيرًا عن الإعجاب والتقدير بوسيلة مناسبة ، تعارَفَ عليها هذا المجتمع أو ذاك ، فقد اكتُشفت كتابات على أوراق البردى ، والمسلات ، والقبور ، وقصور بابل ، وتماثيل اليونان ، والرومان ، ومعابد الهند والصين ، نقلت إلينا صيغًا كثيرة لهذا المديح ، لا تختلف في مضمونها ؛ فجميعها يُعلي من شأن الممدوح ، ويـبرز شجاعته وسطوته ، وقوته وذكاءه وعلمه.
 
ولقد شهد العصر الجاهلي ، والصحراء العربية مولد الشعر العربي ، وتدفقه من وجدان الشعراء ، وعلى ألسنة الرواة ، كالنهر يجري عبر العصور ، وكان المديح يحتل حيزًا كبيرًا من هذا المجرى ، حيث شكل القسم الأكبر في دواوين أشهر شعراء العربية ، من أمثال الأعشى ، وجرير  ، وأبي تمام ، والبحتري ، والمتنبئ ، وابن هانئ الأندلسي ، والأبيوردي ، وابن خفاجة ، وابن سناء الملك ، وصفي الدين الحلي ، وأضرابهم من الشعراء ، إلا أن أول ما يستوقفنا هو قلة قصائد المدح عند شعراء الجيل الأول ، أو ندرتها ، فقد غابت من شعر كثير منهم ، وظهرت في شعر آخرين على استحياء. وهذا أمر طَبَعيّ ، فالمديح لم يكن في وقتٍ مبكر من العصر الجاهلي إلا شعر مناسبات ، يقال في موقف يستحق الإشادة والمدح من شاعر القبيلة ، والشاعر العربي لم يكن يهتز ويعتز ببطل قبيلته ، إلا عندما يرى منه شيئًا عظيمًا ، فكان يمتدحه لا من أجل التكسب ، بل إكبارًا ، وإجلالاً ، وإعجابًا بما قام به ، أو يمدح شيخ القبيلة لقيامه بعمل فيه مصلحة القبيلة.
 
إذًا فالشاعر يمدح ويثني دون أن يفكر في مردود مادي ، بل يرى أن الواجب يملي عليه الإشادة بالأعمال الخيّرة ، دون انتظار مكافأة أو جائزة ، فقد "كانت العرب لا تتكسب بالشعر ، وإنما يصنع أحدهم ما يصنعه فكاهة ، أو مكافأة عن يد لا يستطيع أداء حقها إلا بالشكر ، إعظامًا لها ، ومن هنا جاء المديح صادقًا ، نابعًا من الوجدان ، صادرًا عن قناعة الشاعر بما يقول.
ولهذا لم تكن القصائد المدحية المبكرة ، أكثر من مقطعات أو قصائد قليلة الأبيات ، تهجم على موضوع المدح دون مقدمات ، كتلك التي قالها امرؤ القيس في بني تيم (مصابيح  الظلام) ، أو في بني ثعل ، أو كأبيات حاتم الطائي في بني بدر. حيث كان هذا المديح مديح الشكر والثناء ، لا مدح التجارة والاستجداء.