شريط الأخبار
الاردن يرحب بالقرار الجديد لمحكمة العدل الدولية "العدل الدولية" اامر اسرائيل باجراءات لادخال المساعدات لغزة مندوب الملك وولي العهد يشارك بتشييع الفريق طارق علاء الدين المحكمة تقرر تعويض مستثمر بـ 15.5 مليون دينار من بلدة الرصيفة سلب سريلانكية بالتهديد باداة حادة غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات قراءة استراتيجية: مخطط إسرائيل بتدمير حماس يقترب من الفشل "الاعيان" يقر قانون العفو العام اصابة 3 مستوطنين بجروح باطلاق نار في الاغوار "ذا إيكونوميست”: في لحظة قَوتها العسكرية.. إسرائيل ضعيفة للغاية صورتاه وهو ينتحر.. تبرئة شقيقتين من قتل والدهما في عمان ارتفاع الحرارة اليوم .. وعدم استقرار جوي ضعيف الجمعة والسبت تصعيد كبير على حدود لبنان وشهداء.. وصواريخ حزب الله تنهمر "الكهرباء الاردنية" تؤسس شركة لشحن المركبات الكهربائية غرف الصناعة تبحث أثر شمول جرائم الشيكات بالعفو العام محافظة يرجح صدور نتائج المنح والقروض الجامعية قبل العيد حماس تنشر رسالة مسجلة لقائد "كتائب القسام" محمد ضيف 45 ألفا يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى حزب المثاق يعلن مشاركته بالانتخابات النيابية القادمة الملك والملكة وولي العهد يلتقون وجهاء وممثلين عن البادية الوسطى

لا تكلفني بالإدارة.. وتحشر "منخارك" بالتفاصيل

لا تكلفني بالإدارة.. وتحشر منخارك بالتفاصيل
محمود الدباس
كنت اتحدث مع صديق يعمل في احدى الشركات في دولة عربية.. وقال لي منذ سنة تسلمت ادارة شركة.. وصاحب الشركة يتدخل في تفاصيل اعمالي اليومية.. حتى انني لا اجد اي حافز للعمل.. ولا شيئا جديدا اكتبه في تقرير نهاية الشهر..
هذا الموضع فتح عليَّ شجون الادارة العربية في القطاعين العام والخاص..
وحتى اوضح الامر اقول.. بانني تسلمت الادارة في محتلف مستوياتها في عدة شركات.. وكان هناك اختلاف كبير بين الإدارة الأجنبية والعربية.. فالإدارة الأجنبية تُجري معك عدة مقابلات للتأكد من مواءمة قدراتك مع طبيعة الاعمال التي ستتولاها.. 
وبعد التأكد من ذلك.. والموافقة شبه النهائية عليك.. يتم شرح العمل وحيثياته لك.. ويُسمح لك بالسؤال عن ادق التفاصيل التي ليس لها علاقة بأسرار العمل الخاصة الفنية او المالية.. ومن ثم يتم الطلب منك بإعداد خطة عمل لإدارة الموقع الذي ترشحت له.. وبعد نقاش الخطة.. يتم الموافقة عليها واعتمادها..
ويكون هناك متابعة من قبل الإدارة الأعلى مستوى.. اكانت ادارة عامة او مجلس ادارة.. لمراحل ومفاصل الخطة.. إما شهرية او ربع سنوية.. ولا يكون هناك محاسبة.. وانما تشاور وتصحيح.. دونما فرض تغييرات على الخطة او اسلوب ادارة العمل.. الا في حالة وجود خطأ واضح.. والضرر الناجم عنه سيكون جسيم.. أما في الإدارة العربية.. واقصد الطريقة العربية.. لان هناك مؤسسات عامة او خاصة تنتهج نفس المنهجية السابقة.. فأحيانا يتم طلب خطة.. ويتم مناقشتها ايضا.. ولكن وجود هذه الخطة.. 
وعدم وجودها سِيان.. فتجد المسؤول الأعلى مرتبة متغلغل في التفاصيل.. حتى انه يفرض عليك ما يريده.. ويغير ما يشاء.. وتجد انك فقط منفذ لما يريد.. وللأسف الشديد اذا حصل اي خلل.. سيتم تحميلك المسؤولية وحدك.. ويتم تعليق الفشل على شماعتك.. وينسى ويتناسى تدخلاته وتعديلاته التي افضت الى ما حدث من تراجع او فشل.. وإن نجح العمل.. ستجده يعلن وبكل صلافة.. ان تدخلاته هي التي اوصلت المؤسسة الى ما هي عليه.. وينسى ويتناسى الخطة التي تم وضعتها والاهتداء بمحتواها.. 
هذا الامر تجده جلياً واضحاً في كل مناحي حياتنا العملية وحتى الاجتماعية.. الحكومية والخاصة.. وعلى اختلاف مستوياتها.. إلا من رحم ربي.. فكثير من الخطط تُبنى على فرضيات تبدوا نتائجها في مراحلها الاولى ضعيفة.. ولكنها تقوى في منتصف المراحل والنهائيات.. اذكر ان فريق كرة قدم استقطب مدربا جديدا لاعادة بَريقِ النادي الى ما كان عليه.. فبدأ بتنفيذ خطته التي وافق عليها اللاعبون والإداريون.. ولكن كانت الخسائر والتعادلات في أول خمس مباريات.. فضجت الجماهير وطالبت بإقالة المدرب على الفور.. وهددت بمقاطعة المباريات.. إلا ان الإدارة لم تلقِ لهم بالا.. واستمرت مع المدرب.. 
وبعد ذلك لم يدخل الفريق مباراة الا وفاز فيها.. فلاحظ الجميع ان المدرب ركز في الفترة الاولى على بناء مخزون لياقة بدنية عالية للاعبين.. وهذا يجعل من اداء الفريق في البداية ضعيفا للإرهاق والإعياء في التمارين الشاقة.. ولكن بعد ذلك كان الفريق الوحيد الذي يمتلك ذلك المخزون الذي جعله يعوض خساراته في البداية.. وينهي الموسم فائزا دون تعب.. اتمنى على اداراتنا العربية -الحكومية او الخاصة- وعلى اختلاف مستوياتها.. ان تضع خطط واضحة المعالم والتوقيتات.. تُقدَم الى المستوى الاداري الاعلى درجة.. ويتم متابعتها بشكل دوري.. وان لا يتم تغيير منهجيتها ونقاطها ومفاصلها الاساسية بعد اعتمادها.. وان لا تحشر الادارة الاعلى انوفها في التفاصيل..
 واعطاء صاحب الخطة فرصته لانجاحها.. وليس كل انحراف يعد فشلا.. والمحاسبة تكون على النتائج وفي الوقت المحدد.. وفي الختام اقول.. ليتنا نقتفي آثار الاولين في التولية حين قالوا.. إِذا كُنتَ في حاجَةٍ مُرسِلاً فَأَرسِل حَكيماً وَلا توصِهِ..
 ابو الليث..