شريط الأخبار
الاردن يرحب بالقرار الجديد لمحكمة العدل الدولية "العدل الدولية" اامر اسرائيل باجراءات لادخال المساعدات لغزة مندوب الملك وولي العهد يشارك بتشييع الفريق طارق علاء الدين المحكمة تقرر تعويض مستثمر بـ 15.5 مليون دينار من بلدة الرصيفة سلب سريلانكية بالتهديد باداة حادة غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات قراءة استراتيجية: مخطط إسرائيل بتدمير حماس يقترب من الفشل "الاعيان" يقر قانون العفو العام اصابة 3 مستوطنين بجروح باطلاق نار في الاغوار "ذا إيكونوميست”: في لحظة قَوتها العسكرية.. إسرائيل ضعيفة للغاية صورتاه وهو ينتحر.. تبرئة شقيقتين من قتل والدهما في عمان ارتفاع الحرارة اليوم .. وعدم استقرار جوي ضعيف الجمعة والسبت تصعيد كبير على حدود لبنان وشهداء.. وصواريخ حزب الله تنهمر "الكهرباء الاردنية" تؤسس شركة لشحن المركبات الكهربائية غرف الصناعة تبحث أثر شمول جرائم الشيكات بالعفو العام محافظة يرجح صدور نتائج المنح والقروض الجامعية قبل العيد حماس تنشر رسالة مسجلة لقائد "كتائب القسام" محمد ضيف 45 ألفا يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى حزب المثاق يعلن مشاركته بالانتخابات النيابية القادمة الملك والملكة وولي العهد يلتقون وجهاء وممثلين عن البادية الوسطى

تفعيل فرق الاستجابة السريعة والبدء بالاستقصاء الوبائي

“الصحة” تعلن نتائج عينات حالات التسمم في جرش

“الصحة” تعلن نتائج عينات حالات التسمم في جرش

 قالت وزارة الصحة في بيان لها اليوم الأحد حول صدور نتائج العينات المخبرية لحالات اشتباه التسمم في محافظة جرش، إنه وفي ضوء البلاغ الوارد من مستشفى جرش الحكومي بتاريخ 2/6/2022 المتعلق بتسجيل حالات إسهال واستفراغ والتي بلغت ذروتها (41) حالة يوم الجمعة 3 حزيران، قامت الوزارة وعلى الفور بتفعيل فرق الاستجابة السريعة والبدء بالاستقصاء الوبائي لغايات تحديد المصدر المشترك المسبب لحدوث هذه الحالات.

وبينت أنها تابعت مهامها بهذا الخصوص من خلال زيارات منزلية وميدانية للمرضى وتم جمع عينات سريرية من المرضى في المستشفى والعاملين في عدد من المنشآت والبالغ عددهم (33) شخص، حيث بينت النتائج المخبرية احتواء (7) عينات منها على بكتيريا الشيجيلا و(10) عينات على فيروس الروتا غير المرتبط بالحادثة.
وأوضحت الوزارة أيضاً أنها وفور تلقيها البلاغ بتسجيل حالات الإسهال والاستفراغ في المستشفى قد قامت بإبلاغ المؤسسة العامة للغذاء والدواء والتي بدورها توجهت إلى المنشأة الغذائية المشتبه بها وجمعت عينات غذائية أصولياً وأغلقت تلك المنشأة احترازياً لحين ظهور النتائج والبت فيها.
وبينت النتيجة المخبرية بتاريخ اليوم الأحد 5/6/2022 للعينات الغذائية التي جُمعت أنها أدنى من الحدود المسببة للمرض.
وقامت كوادر مديرية صحة البيئة ومديرية الشؤون الصحية في محافظة جرش بحسب بيان الوزارة بجمع عينات مياه من مصادر مختلفة مثل محطات تحلية المياه، والخزانات الرئيسية، والحنفيات في المنشأة الغذائية والمدارس، ومنازل المصابين؛ وأثبتت جميع الفحوصات بأنّ المياه ضمن المواصفات المطلوبة.
وأكدت الوزارة أنّ بعض الممارسات غير الصحية كانت من أبرز الأسباب التي دعتها إلى إغلاق بعض المنشآت احترازيا مما أدى إلى قطع سلسلة العدوى، حيث لم يتم تسجيل أي حالات جديدة لليوم الثاني من تاريخ آخر إصابة.
كما أكدت على متابعتها لتحديد مصدر العدوى من خلال استمرار عملية الرصد النشط للحالات واستمرار المسح الميداني للمنشآت المختلفة في المحافظة، وتهيب بالجميع الالتزام بالتعليمات والممارسات الصحية الجيدة.