شريط الأخبار
حي الطفايلة يعيدون مستشفى رئيسي للعمل بشمال غزة فيديو خيبة اردنية بعد خسارة نشامى الاولمبي امام "العنابي" لماذا اصطحب الامير حسن المقررة الاممية للاراضي المحتلة لاكبر مخيمات الاردن؟ الاردن يصعد ضد اسرائيل امام مجلس الامن: الزموها بعدم اجتياح رفح قمة "مستقبل الرياضات الالكترونية" تنطلق السبت المقبل برعاية ملكية سامية "المهندسين" تطالب بالإفراج عن المهندس ميسرة ملص فوز هيئة ادارية جديدة لنقابة تجار المواد الغذائية بالتزكية محافظ العاصمة يفرج بالكفالة عن 17 موقوفا من "اعتصامات السفارة" منصور: مركز الحسين للسرطان سيفتتح فرعا بالعقبة مطلع العام المقبل جثة ميت امام موظفي البنك لنيل قرض بنكي معروف: الف مفقود مجهول المصير يخلفه احتلال وتدمير الشفاء الطبي توقيف موظف جمارك بتهمة الاختلاس ألبانيز تخاطب الضمير العالمي.. وتوثق بالأدلة جريمة الإبادة في غزة كباتن التطبيقات الذكية يلوحون بالاحتجاج "مكافحة المخدرات": القبض على متورطين بتجارة وزراعة وتهريب المخدرات "المركزي": الاعفاء من مخالفات السير لا يلغي خصم التامين مفاعل ديمونا تعرض لإصابة".."معاريف" تقدم رواية جديدة للهجوم الإيراني وتحليلات لصور الأقمار الصناعية اردني يقتل زوجه ابيه لقناعته بتحريضها والده ضده جدل حول دستورية فصل الحزب لنائبه.. ونوفان العجارمة يؤيد عدم الدستورية في بلد عدد عزابه 2.8 مليون.. لماذا يتزوجون؟! (2-1)

سنشهد ذلك بعد عدة أعوام

هل يُمكن أن يأتي رمضان مرتين في السنة؟

هل يُمكن أن يأتي رمضان مرتين في السنة؟

هل يُمكن أن يأتي رمضان مرتين في السنة؟ بالتأكيد نعني السنة الميلادية وليست الهجرية، يبدو أن الإجابة نعم، لكن مشروطة، وقد تكون شَهِدتَ رمضان مرتين في عامٍ واحد، إذا كنت وُلدت قبل العام 1997، وقد يكون والداك حضراه مرتين إذا وُلدا قبل العام 1965؛ إذ حلَّ رمضان مرتين في هذين العامين، كما يحل مرتين بالعام نفسه في سنة 2030.

ذلك أن السنة القمرية التي يعتمد عليها التقويم الهجري أقل بـ10 إلى 11 يوماً من السنة الشمسية التي يتبعها التقويم الميلادي، ويبلغ عدد أيام السنة القمرية 354 يوماً بالعام تقريباً (أو 355 يوماً إذا كان شهر ذي الحجة 30 يوماً)، أما السنة الشمسية فيبلغ عدد أيامها 365 يوماً تقريباً (تصبح 366 مرة كل 4 أعوام). هذه الأيام الـ10 إلى 11 الفرق، هي ما يجعل توقيت قدوم رمضان يختلف كل عام عن سابقه وتاليه، كما تجعلنا نشهد رمضانَ في الصيف، أو في الربيع، أو في الخريف، أو في الشتاء، لأن هذا الفرق في الأيام يُشكل عاماً كاملاً مرة واحدة كل 33 عاماً قمرياً. لهذا بدأ رمضان 2020 -في معظم الدول العربية والإسلامية- يوم 24 أبريل/نيسان، بينما حل رمضان 2021 يوم 13 أبريل/نيسان، فيما حل رمضان 2022 في 2 أبريل/نيسان، بفارق 11 يوماً بين كل عام وآخر. لهذا حلَّ رمضان مرة في بداية العام الميلادي 1965 ومرة في نهايته، ثم تكرر ذلك في العام 1997، حتى إن هذا كان نقاشاً دائراً في أحد أشهر برامج التلفزيون المصري حينها، وكان سؤالاً يُختبر به الناس في فقرة الأسئلة، ببرنامج جمال الشاعر الديني الذي عرضته القناة. ووفقاً للحسابات الفلكية والتقويم الميلادي، سيحل رمضان مرتين بالعام الميلادي 2030، الذي يوافق العام الهجري 1451، إذ سيبدأ رمضان في 5 يناير/كانون الثاني 2030، ويأتي رمضان الثاني في 26 ديسمبر/كانون الأول 2030، الذي يوافق العام الهجري 1452. ما يعني أن الصيام في العام 2030 سيكون 36 يوماً غالباً، 30 يوماً ببداية العام، و6 في نهايته، لكن لن يتكرر هذا الحدث بعدها قبل العام 2063 ميلادياً