شريط الأخبار
ادانة رئيس لجنة زكاة بالتزوير واساءة الائتمان لاستيلائه على 400 الف دينار حزب إرادة: حصدنا رئاسة تسع مجالس محافظات من أصل 12 توجه لتعيين القاضية السابقة الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة تقدير موقف | هل نجحت أميركا بكبح التصعيد بين إيران وإسرائيل؟ وفاة 3 اشخاص بحادث سير بوادي موسى هاليفي ورئيس الشاباك بالقاهرة.. هل رضخت مصر لخطط اسرائيل باجتياح رفح؟! لطمأنة مستوطني شمال اسرائيل الفارين.. جالانت يزعم: قتلنا نصف قادة حزب الله! إسرائيل تشحذ طائراتها ومدافعها لمهاجمة رفح.. وتشتري 40 ألف خيمة لـ"المدنيين"! الملك يحذر من تفاقم خطورة الوضع الانساني في غزة خريسات: أجرينا آلاف عمليات السمنة في مستشفيات الوزارة شاب يقتل شقيقه طعنا لخلافات عائلية تحديد موعد الانتخابات النيابية في 10 أيلول المقبل الميثاق يرحب بتوجيهات الملك لاجراء الانتخابات النيابية ماراثون الانتخابات يبدأ.. الملك يامر باجرائها.. وايلول موعدها المتوقع الحرية واسطولها عالقة بشواطيء تركيا.. وغزة المحاصرة تنتظر عُمان توقف مؤقتا التحاق طلبتها بالجامعات الخاصة الأردنية الملك في وداع امير الكويت "الضمان" يوافق لـ "المستشفيات الخاصة" على صرف مستحقات إصابات العمل "المياه" تستكمل حملتها بضبط وردم 30 بئرا مخالفة ومحطات معالجة وتحلية الملك وامير الكويت يؤكدان الاعتزاز بالعلاقات الاخوية التاريخية بين البلدين

المجلس العالمي للمعالم والمواقع

هل سيتم الإعلان عن السلط ضمن قائمة التراث العالمي الثلاثاء؟

هل سيتم الإعلان عن السلط ضمن قائمة التراث العالمي الثلاثاء؟

من المنتظر أن يتم إعلان مدينة السلط  الثلاثاء، ضمن قائمة التراث العالمي التي تحددها اللجنة المختصة في منظمة التربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

 
وأبدى المجلس العالمي للمعالم والمواقع - ايكوموس الأردن أمنيات التوفيق لملف السلط في نيل مكانتها التراثية الثقافية عالميًا وتسجيلها في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، ضمن اجتماع لجنة التراث العالمي الثلاثاء.
 
وأطلقت بلدية السلط الكبرى خطة إعداد ملف ترشيح المدينة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، من أجل الحفاظ على الإرث المعماري ولعكس ثراء التراث الأثري والتاريخي للسلط.
 
نجاح محاولة ضم السلط للقائمة سيبرز التاريخ الثري والثقافة الغنية للمدينة القديمة وينعكس ذلك على زيادة إقبال السائحين عليها وبالتالي يعزز اقتصاد المدينة.
 
يذكر أن اليونسكو تسعى إلى تشجيع وصيانة التراث الثقافي والطبيعي في كافة أنحاء العالم وخصوصا التراث الذي يتسم بقيمة استثنائية بالنسبة للبشرية.
 
وتعد مدينة السلط مدينة زراعية قديمة تقع على بعد 35 كيلومترا شمال غربي العاصمة الأردنية عمان، وتعتبر من أقدم المدن الأردنية وفيها أول بلدية أُنشئت قبل قيام الدولة الأردنية أو إمارة شرق الأردن.
 
وكانت السلط هي مركز قائم مقامية الحامية العثمانية في الأردن وأُنشئت فيها أول غرفة تجارية وأول مدرسة ثانوية وبالتالي السلط هي مدينة الأوائل.
 
والسلط مقامة على سلسلة تلال وتمتلئ بالمباني المشيدة بحجارة صفراء وأسقف مقببة ونوافذ مقوسة.
 
يشار إلى أن الأردن له حاليا خمسة أماكن مدرجة ضمن قائمة التراث العالمي بينها مدينة البترا، ومنطقة وادي رم وقصر عمرة أو قصير عمرة وهو قصر صحراوي أموي يقع في شمال الصحراء الأردنية في منطقة الأزرق في محافظة الزرقاء.
 
وبمناسبة التصويت على إدراج مدينة السلط على قائمة التراث العالمي ستقيم وزارة السياحة والآثار حفل إدراج مدينة السلط على قائمة التراث العالمي الثلاثاء في مبنى الوزارة ومن ثم التوجه لمبنى دائرة الآثار العامة لاستكمال فعاليات الحفل.
 
وفي تصريحات صحفية سابقة، قال وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، إن الوزارة حريصة على دعم ملف ترشيح مدينة السلط وإدراجها ضمن قائمة التراث العالمي، ومتابعة هذا الملف منذ لحظة إيداعه لدى مركز التراث العالمي في اليونسكو.
 
وأضاف الوزير أن السلط تمثل نموذجاً حضارياً لتمازج أطياف المجتمع المختلفة وكرم الضيافة وملجأً للباحثين عن الطمأنينة والسلام، وتميزها بعمارتها وحجارتها وأسلوب البناء بها.