شريط الأخبار
الأمن يوضح: لا انهيار لعمارة قيد الانشاء في طبربور واصابة عامل بيان أردني عُماني مشترك في ختام زيارة الملك إلى السلطنة شركة أومنيس: تغطية تكاليف ملتقى المؤثرين العرب من شركات ومؤسسات القطاع الخاص شقة لوزير أردني أسبق في مدينة العقبة بالمزاد العلني رائد الكسواني يطرق باب غرفة تجارة الزرقاء بقوة .. الإعدام شنقا لمتهم قتل شابا انتقاما لشقيقه الأسعار والفقر والبطالة تتصدر مشكلات الأردنيين و66% يرون الأمور باتجاه سلبي ذبحتونا: قرار وزارة التربية فرض نموذج واحد لامتحانات التوجيهي غير مدروس كوريا الشمالية تطلق صاروخا بالستيا حلّق فوق اليابان بريطانيا تدرس نقل سفارتها للقدس عقب تصريحاته الخطيرة.. هل ارتدى بوتين لباس الحرب النووية؟ الكباريتي: توترات سورية تركية تعرقل الصادرات الأردنية لأوروبا المعايطة: ضبط 70 اعتداء على المياه خلال أيلول الماضي بالكرك نقابة السيارات العمومية تطالب ببطاقات بنزين شهرية بقيمة 150 ديناراً مدير الامتحانات يوضح حول نمط امتحان تكميلية التوجيهي نقابة التعليم الخاص: تغول على حقوق المعلمات في المدارس الخاصة القبول الموحد: لا تمديد لطلبات إساءة الاختيار أو الإنتقال من التخصصات والجامعات خبراء يقدمون تقريرا بحادثة انهيار عمارة اللويبدة للقضاء صفحاتٌ من التاريخ أومينس ميديا وهيئة تنشيط السياحة الأردنية تستضيفان أكثر من 500 من المؤثرين العرب في "كلام مدينة"

نصائح للتخفيف من ألم المفاصل الناتج عن الالتهابات

نصائح للتخفيف من ألم المفاصل الناتج عن الالتهابات

يعاني الكثيرون من التهاب المفاصل، وهو تورُّم وشعور بألم عند لمس واحد أو أكثر من مفاصل الجسم. وأعراضه الأساسية هي ألم المفاصل وتيبسها، وتزداد سوءا مع التقدم في العمر.

ويتمثَّل النوعان الأكثر شيوعا لالتهاب المفاصل في الالتهاب المفصلي العظمي "هشاشة العظام" والتهاب المفاصل الروماتويدي.

قالت الدكتورة ويندي هولدن ، المستشار الطبي لمؤسسة Arthritis Action والمستشار الفخري لأخصائي أمراض الروماتيزم: "تحدث هشاشة العظام عندما يكون هناك تلف في المفاصل وعادة ما يصيب الأشخاص فوق سن 45، وعندما يبدأ جهاز المناعة في الجسم في استهداف المفاصل يحدث التهاب المفاصل مما يؤدي إلى الألم والتورم".

وتضيف هولدن:"هشاشة العظام يمكن أن تكون وراثية أيضا ولكنها أكثر شيوعا عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو الذين تعرضوا لإصابة رياضية، وتشمل الأعراض آلام المفاصل والتصلب، وقد يشعر المريض بتقييد لحركات المفاصل وضعف وهزال في العضلات".

وبحسب هولدن، لا يوجد علاج لكن بعض العلاجات يمكن أن تبطئه، وتشمل علاجات التهاب المفاصل الروماتويدي الأدوية والعلاج الطبيعي والجراحة، ويمكن في بعض الأحيان تحسين هشاشة العظام عن طريق تغيير نمط الحياة.

تقول الدكتور هولدن: "تشير الإرشادات إلى أن عوامل نمط الحياة قد تكون أكثر أهمية من الأدوية في كثير من الحالات، كـ الحفاظ على وزن صحي مهم، مقابل كل 1 رطل تكسبه، فإن ذلك يعادل 4 أرطال من الوزن يضغط على مفاصلك، لذا فإن فقدان القليل من الوزن حتى بضعة أرطال، يمكن أن يحدث فرقا كبيرا، إن الحد من التوتر والحصول على نوم جيد ليلا يساعدان أيضا في إدارة الألم".