شريط الأخبار
التعليم العالي: لا علامات اضافية لمتلقي لقاح كورونا انتخابات الجيولوجيين الجمعة المقبلة تيار التجديد: المطلوب إزالة التشوهات وعدم رفع أسعار الكهرباء هيئة تنشيط السياحة: نتتطلع بإبراز منطقة ذيبان على الخارطة السياحية بيان رسمي صادر عن شركة "طلبات الأردن" الملك لوزير الخارجية السعودي: العلاقة مع المملكة لا تزعزعها الشكوك والاقاويل حادثة خطيرة في مياه الخليج الغذاء والدواء: تحويل 87 قضية للادعاء العام في 2020 العدوان يستقيل من ادارة القناة الرياضية الضمان: إيقاف تحويل الرواتب التقاعدية على حسابات الوكلاء من هيئة الاعلام إلى العديد من المطبوعات الالكترونية المسائل العظيمة 4_السلط في قائمة التراث العالمي الملك يشارك في مؤتمر دولي لدعم لبنان الأربعاء الخصاونة: ملتزمون بإصلاح القطاع العام وتمكين الخاص لمواجهة الفقر والبطالة الخدمة المدنية يعلن التخصصات الراكدة والمشبعة الخميس ولي العهد يتابع تمرين صقور الهواشم الليلي (صور) مواطن يبكي في حضرة النواب والوزير يخرج مسرعا من أجل الهاتف موظفو "طلبات" يعتصمون شركة ألبان رفعت أسعارها بنسب تصل 20% الى من يهمه الامر.. الباص سريع التردد.. من يتعدى على مساره.. لا حقوق له..

وفق معايير بحثية وتطبيقية

تخريج الفوج الأول لطلبة الدبلوم التدريبي للعلاج بالموسيقى

تخريج الفوج الأول لطلبة الدبلوم التدريبي للعلاج بالموسيقى

أقيم في المركز الثقافي الملكي مساء أمس الأحد، حفل تخريج الفوج الأول لطلبة الدبلوم التدريبي "العلاج بالموسيقى" الذي ينظمه مركز الدكتور جاك سركيس بالتعاون مع مركز الاستشارات والدراسات والتدريب في جامعة البلقاء التطبيقية.

واشتمل الحفل، الذي حضره أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، ونقيب الفنانين حسين الخطيب، على عرض فيديو قصير يوضح كيفية استخدام الموسيقى في العلاج، إضافة الى عرض مشاريع التخرج لطلبة الدبلوم التي تمت وفق معايير بحثية وتطبيقية.

ومن المشاريع، برنامج موسيقى مقترح لتخفيف اعراض القلق لدى الموظفين، قدمته الخريجة شروق الدميسي وسامر زيتون، وأثر العلاج والتدخل الموسيقي على التصرفات العدوانية لمراهق يختبر اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة قدمه فادي سمير، فيما قدمت نتالي سمعان مشروعها حول استخدام طرق العلاج الموسيقي لتطوير مهارتين لدى ثلاث أطفال يختبرون اضطراب طيف التوحد.

وعرض الخريج ليث سليمان خلال الحفل، استخدام العلاج بالموسيقى لتخفيف اضطراب الوسواس القهري عند سيدة، فيما بين ‏الخريج عماد قاقيش كيفية تصميم تدريبات موسيقية تطبيقية باستخدام العلاج بالموسيقى لمعالجة سمتين من سمات التوحد لدى طفل يبلغ من العمر 10 سنوات، فيما عرضت ‏نور التاجي الى طرق استخدام العلاج بالموسيقى في تطوير اربعة جوانب لدى طفل مشخص باضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه.

وأكد البراري في كلمة في الحفل، أهمية البرنامج التدريبي المختص في فهم النفس البشرية واختلافها من شخص لآخر، وأهمية هذه البرامج كشكل مختلف يستخدم الموسيقى كوسيلة للعلاج، وحاجة المجتمع الى تقبل هذه الطريقة.

بدوره، قدم استشاري الاضطرابات العصبية والتوحد الدكتور جاك سركيس، شرحًا لطريقة العلاج بالموسيقى التي هي أصوات فيزيائية تخاطب الدماغ والهرمونات والجسم بطريقة معينة لتصل للهرمون المناسب الذي ينقل مواد داخل الجسم مسببة له الراحة والسعادة، من خلال مرسل هو العازف أو الموسيقي ومتلقٍ هو المستمع، لإيصال الرسالة، ولكن الأهم هو كيف تعمل هذه الموسيقى على ترجمة الحركة داخل الجهاز العصبي والتأثير على سلوك الفرد، وهو ما قدمه البرنامج التدريبي الذي يشكل إضافة على مستوى العالم لما يقدمه من جديد في هذا المجال وكأول برنامج في الشرق الأوسط وآسيا.

وعرض رئيس مركز الاستشارات والدراسات والتدريب في جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عمر الدباس، لأهمية البرنامج التدريبي الذي أقيم لتحقيق أهداف جامعة البلقاء التطبيقية الرامية لخدمة المجتمع الأردني، والمساهمة في رفده بمختصين في مختلف المجالات انطلاقًا من مسؤوليتها المجتمعية.

وفي نهاية الحفل، قدم الفوج الأول مقطوعة موسيقية بعنوان "الأمل"، حيث سلم امين عام وزارة الثقافة الشهادات على الخريجين.