شريط الأخبار
الطاقة والمعادن: تعرفة بند فرق أسعار الوقود صفر تثبيت اسعار المشتقات النفطية لشهر كانون أول بالصور...الملك يستقبل المفوض الأوروبي لشؤون التوسع والجوار 24 وفاة و 4977 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الاردن طقس دافئ نسبيا الثلاثاء الصحة: نتمنى أن يكون “أوميكرون” مرحلة عابرة قطر تعيد الاردن ضمن «القائمة الحمراء» النقابات تنفي علاقتها بتنظيم مهرجان للتضامن مع الأسرى والشعب الفلسطيني الصين تعلن انفتاحها على تعزيز التعاون العالمي ضد الأوبئة الاتحاد من أجل المتوسط يؤكد أهمية الوصاية الهاشمية ولي العهد يزور معسكر النشامى في قطر السفير الكويتي في الأردن يؤكد الالتزام بدعم انشطة (اونروا) ومساندتها كفيف أردني حفظ القرآن الصحة تعلن مراكز التطعيم الثلاثاء الخرابشة: الموجة الحالية قد تكون أشد من سابقتها قبيلات: 2118 إصابة بين طلبة المدارس الاثنين حقيقة اكتشاف معلومات عن امرأة ثرية في البترا ميسي يحقق الكرة الذهبية الملك يزور قيادة المنطقة العسكرية الشرقية " تمريض "عمان الأهلية تشارك بمستشفى الاستقلال بفعالية حول المضادات الحيوية

لـ تعزيز الشراكة الاقتصادية

السفارة العمانية في الأردن تنظم ندوة متخصصة حول التنمية والاستثمار في السلطنة

السفارة العمانية في الأردن تنظم ندوة متخصصة حول التنمية والاستثمار في السلطنة

 نظمت السفارة العمانية في عمان اليوم الاثنين، ندوة متخصصة حول التنمية والاستثمار في سلطنة عمان بمشاركة عدد من المسؤولين العمانيين عبر الاتصال المرئي من الجانب العماني .

وهدفت الندوة التي حضرها عدد من الاقتصاديين والسفراء ورجال الأعمال الأردنيين إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية بين الأردن والسلطنة والاستفادة من الفرص الاقتصادية والاستثمارية المتوفرة والميزات المقدمة للاستثمار.

وأكد السفير العماني هلال بن مرهون بن سالم المعمري خلال الندوة على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، وأهمية الارتقاء بالتعاون الاقتصادي إلى مستوى الطموح خاصة في المرحلة المقبلة.

وعرض مسؤولون من الجانب العماني للحوافز الاقتصادية التي اقرتها الحكومة بلادهم من خلال رؤية عُمان 2040 التي بدأ تنفيذها مطلع العام الحالي .

وتحدث عبدالله الحكماني من وحدة متابعة تنفيذ الرؤية العمانية 2040 عن اهداف الرؤية ومؤشراتها وأولويات المرحلة والبرامج التنفيذية للرؤية .

واشار إلى أن الرؤية ترتكز على أربعة محاور أساسية هي "الإنسان والمجتمع" و"الاقتصاد والتنمية" و"الحوكمة والأداء المؤسسي" و"البيئة والاستدامة".

واضاف انها تسعى إلى تحسين تصنيف سلطنة عُمان في عدة مؤشرات عالمية، لتصبح ضمن أفضل 20 دولة في العالم في مؤشر الابتكار العالمي، ومؤشر التنافسية العالمي، ومؤشر الأداء البيئي، وضمن أفضل 10 دول في العالم في مؤشرات الحوكمة ومؤشر التنافسية.

كما تهدف إلى زيادة متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 90 في المئة، ورفع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 5 في المئة، ورفع نسبة الاستثمار الأجنبي من إجمالي الناتج المحلي إلى 10 في المئة، ورفع نسبة إسهام القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي إلى أكثر من 90 في المئة، ورفع حصة القوى العاملة العُمانية من إجمالي الوظائف المستحدثة في القطاع الخاص إلى 40 في المئة.

واستعرض جلال اللواتي من الهيئة العامة للمناطق الخاصة والمناطق الحرة الميزات التي تقدمها المناطق الاقتصادية التابعة للهيئة ودورها في جلب الاستثمارات، مبينا ان سلطنة عمان تشجع تنفيذ وتشغيل الأعمال الأجنبية في منطقة التجارة الحرة مع وجود حوافز خاصة ومزايا وتسهيلات وفقا لقانون المناطق الحرة وما تضمنته الرؤية بهذا الجانب.

وعرض ممثل المنطقة الاقتصادية"خزائن" المهندس سالم الدلهي لخطط المدينة في استقطاب الاستثمار الخارجي والاتفاقيات الاستثمارية التي وقعتها المنطقة مع العديد من الجهات.

وتضمنت الندوة العديد من المداخلات من الجانبين الأردني والعماني التي اشادت برؤية عُمان 2040 واكدت اهمية النهوض بالتعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين الشقيقين.