شريط الأخبار
الغذاء والدواء توضح حول النودلز الكوري جامعة عمان الأهلية تعلق دوام يوم غد يوم الخميس اعلان حالة الطوارئ القصوى الطفيلة: ثلوج وانجماد واغلاق جزئي لعدة طرق الأشغال تزيل عوائق امام 3 حافلات سياح في الجنوب اسعار الذهب محليا الأربعاء الحكومة حول دوام الخميس نشرة جديدة حول تطورات الحالة الجوية تعليق الدوام في الجامعة الأردنية بسبب الظروف الجوية وفد من جامعة عمان الأهلية يزور المركز الأردني للتصميم والتطوير JODDB حب السلطة والنفوذ تحديد بداية شهر رمضان فلكيا الباص السريع من الساعة 8 صباحا حتى 8 مساء الثلاثاء استشهاد الوكيل محمد المشاقبة ليلحق بالنقيب الخضيرات تفشي مرض فيروسي بمزارع غور الاردن بفلسطين النائب القطاونة: لا نية لدى النائب حسن الرياطي تقديم استقالته تأخير مراكز التطعيم حتى الساعة ١٠ صباحا توجيهات ملكية سامية بإرسال طائرة إخلاء طبي لنقل مصاب أردني في السعودية تغريم 17 شخصًا في المفرق نحو 9 آلاف دينار الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري الخاص بمركز صحة المرأة في جامعة عمان الأهلية

على سبيل ما نشر

الحكومة والإنجازات السنوية

الحكومة والإنجازات السنوية

د. ماجد الخواجا

على سبيل ما نشر عن إنجازات رئيس الحكومة في عام 2021

فجأة وقبل انتهاء السنة الماضية 2021 بساعات ، تقوم الدائرة الإعلامية في رئاسة الحكومة بتوزيع فيديو عنوانه " إنجازات دولة رئيس الوزراء "

الواقع أنني صدمت وخشيت من أن الحكومة بصدد تفنيد ما أوردته في مقالة لي قبل يومين من انتهاء العام تحت عنوان إنجازات الحكومة ، وتمنيت أن تخذلني الحكومة وترد لي الصاع بصاعين عبر إنجازاتها التي ربما أكون قد سهوت عنها متعمدا أو عن غير قصد .

حين شاهدت الفيديو أعدت مشاهدته مرة ثانية وثالثة كي أتيقن من أن الدائرة الإعلامية في الدوار الرابع تدرك تماما معنى الإنجاز والفرق بينه وبين الإجراء أو الأداء أو المؤشر أو الرعاية أو الافتتاح أو الحضور أو المشاركة.

الحقيقة أن الفيديو لم يخذلني أبدا ولم ينقض أيا مما ذكرته عن إنجازات الحكومة ، ومن قام بإعداد هذا الفيديو ينبغي لدولة الرئيس أن يمتحنه في التفريق بين المفاهيم ذات الصلة بالعمل.

·                                الإنجاز achievement هو بلوغ، إتمام، تحقيق، وفاء، مأثرة، هدف عظيم، وفي القاموس : قامَ بِإِنْجازِ مَهامِّهِ أي إِتْمامِها، إِكْمالِها. عَمَلٌ نَاجِزٌ : تَامٌّ، كَامِلٌ ، ما يتمّ تحقيقه بنجاح.

حين بحثت عبر الإنترنت عن معنى الإنجاز فقد أجمعت التعريفات على أنه يعني إكمال وإتمام أمر هام وحيوي على أتم وجه. وبمعنى الوفاء كما هو في الدعاء المأثور عند الصفا والمروة " لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، أي وفى بوعده.

ليس من الإنجاز رعاية احتفالية أو افتتاح محلات أو زيارة صحيفة أو الإطلاع على مصنع أو مدرسة أو مركز صحي. ليس من الإنجاز المشاركة وافتتاح ندوة أو مؤتمر أو ورشة تدريبية.

لكي نقول عن شيء منجز فلا بد من فهم الآتي:

1-   لكي يكون الأمر إنجازا معتبرا ينبغي أن يكون جديدا غير مسبوق وأصيلا، وفي حال كان مسبوقا يطلق عليه تطوير أو تحديث أو تعديل.

2-    الإنجاز الحقيقي يحتاج لإجماع من أهل الاختصاص أصحاب الرأي في الأمر، وليس مجرد إطلاق الصفة الإنجازية المرسلة، حين يصدر عن أهل الخبرة يكون حكما مهنيا احترافيا ذا اعتمادية.

3-    الإنجاز المعتبر يجب أن يحدث أثرا على نطاق واسع ولشريحة كبيرة من المواطنين أو المستفيدين.

4-    الإنجاز الحقيقي هو القابل للقياس والتطبيق والتقييم، وليس مجرد ممارسات هلامية لا يمكن إخضاعها لقياس الأثر impact factor  ، ولا يستفاد منها عمليا، فهي مجرد محاولات قد تضر أكثر مما تنفع.

5-    الإنجاز حتى يقال أنه إنجاز ينبغي أن يترك لفترة مناسبة قبل اعتماد التوصيف، وذلك من أجل التأكد من أنه فعلا أحدث نقلة نوعية وكمية في الغاية المحددة للإنجاز.

لقد أصبح معتادًا أن تقف الجهات والأفراد في نهاية كل عام، لمراجعة ما تم الانتهاء منه، وهي وقفة يعتبرها الكثيرون ( وقفة إنجاز) رغم أنها ترتبط بتقديم خدمات نمطية وأعمال روتينية، فهذا عملك وواجبك، أما مفهوم الإنجاز، فهو أعمق وأكثر اتساعًا، وإن مراجع الإدارة الحديثة، تؤكد أن الإنجاز يتمثل ليس في ( تحقيق النتائج ) بل ( الوصول إلى معايير التفوق والامتياز). إن مفهوم الإنجاز، يتضمن تحقيق أهداف مرسومة في السابق، أي أن هذه الأهداف، جزء من خطة، ولها مواصفات محددة في مقدمتها أن تكون قابلة للقياس، دقيقة ومحددة، واقعية، لها بعد زمني حتى يمكن تنفيذها، بحيث لا يصبح الهدف أملاً ورغبة. وحين تضع أهدافًا يتلمسها المواطن وتتحقق في نهاية العام، تكون قد حققت إنجازًا ، لأنك تخطيت مرحلة العمل المعتاد.

الإنجاز دولة الرئيس عندما تخرج علينا فتقول أنه تم خفض نسبة البطالة بين الشباب المتعطل من إلى . الإنجاز عندما تقول أنه تم بناء عدد من المصانع وتشغيل عدد من المواطنين، الإنجاز عندما تقول أنه تم خفض العجز المالي السنوي من إلى، الإنجاز عندما تقول أنه تم خفض المديونية من إلى.

أما ما شاهدته في الفيديو فهو جيد يصلح للعلاقات العامة داخل أروقة الرئاسة فقط وأن لا يتعدى باب مكت إدارة العلاقات العامة.

جيد أن تحضر ندوة وأن تقوم بافتتاح وأن تزور مدرسة ومركز صحي وأن تطلع على تجربة مصنع وأن تفتتح مؤتمر ، لكن صدقني دولة الرئيس هذه كلها وغيرها جزء بسيط من المهام التي تقع عليك ومن صميم عملك اليومي.

كنت أتمنى لو شاهدنا زيارات لكم لمقار الأحزاب ، لمجمع النقابات، لوسط البلد التجاري، لوادي الرمم شريان البلد الغذائي، لمجمع حرفيين هنا أو هناك، لمخيم الزعتري والوحدات، ودلاغة وفنوش وعي وصلنفة. مع أن كل هذه لو تمت فهي لا تعد إنجازات أبدا دولة الرئيس الصديق.