شريط الأخبار
اكتشاف الأعراض الرئيسية للإصابة بالسلالات الجديدة من فيروس كورونا توجيهات ملكية بنقل الطفلة البوريني للعلاج بالخدمات الطبية "المهندسين الزراعيين": زراعات البطيخ المحلية سليمة و لا تؤثر على صحة المواطن الهواري: 55 إصابة بالمتحور ولا نتوقع موجة شبيهة بالثانية الفايز: إنشاء حساب مستقل باسم المخاطر السياحية الصفدي: إعادة تعيين غوتيريش قرار صائب طفل يقضي غرقا في قناة الملك عبدالله الأردن مديناً الاعتداء على المصلين في الأقصى: انتهاك سافر الأردن يقترح استراتيجية للتعامل مع الإعلام الإلكتروني التربية: لن يتم حذف أي شيء اضافي من مواد التوجيهي وزير الداخلية يوعز بالافراج عن ابن "ابو خالد " ألمانيا تقرر الغاء الحجر الصحي للقادمين من الأردن إعلان مهم من الأمن العام حول القضايا الأسرية رصد هزتين أرضيتين جنوب البحر الميت انخفاض أسعار الذهب 60 قرشابالسوق المحلية الرفاعي يستغرب ما يشاع عن تعديلات تتعلق بدين الدولة العميد محمود عواد في ذمة الله الصحة: الأردن لم يوقف استخدام أسترازينيكا 13 وفاة و522 اصابة كورونا جديدة في الاردن عدنان حمد: نسعى لاستعادة المكانة المرموقة للمنتخب الأردني

خلال الاجتماع الشهري لأعضاء الجمعية "انتاج"

اطلاق اول حاضنة للأمن السيبراني في الأردن "حمايتك"

اطلاق اول حاضنة للأمن السيبراني في الأردن حمايتك
عقدت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "انتاج" عبر تقنية الاتصال المرئي اجتماعها الشهري لأعضاء الجمعية من شركات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تم تخصيص محور الاجتماع الرئيسي لمناقشة ملف Cyber Security الأمن السيبراني بالمملكة.
وخلال الاجتماع، أعلنت جمعية "انتاج" عن اطلاق اول حاضنة للأمن السيبراني في الأردن "حماية تك" منتصف حزيران الحالي، حيث تُدار من قبل جمعية إنتاج ومجلس الشركات الناشئة وبالشراكة مع شركة زين الأردن وحاضنة زينك وبدعم من صندوق الريادة الأردني.
وقال المدير التنفيذي لجمعية انتاج المهندس نضال البيطار، ان "انتاج" تحرص على عقد اللقاءات الشهرية مع أعضائها الشركات، وذلك لزيادة التواصل بين الجمعية والأعضاء ومناقشة احدث القضايا التي تهم الجميع.
وأشار المهندس البيطار الى ان اللقاء الشهري ناقش الفرص المتاحة في مجال Cyber Security الأمن السيبراني بالمملكة، وتأثير جائحة كورونا على هذا المجال تحديدا، في حين تم عرض اهم الاحتياجات لزيادة عدد المتخصصين في هذا المجال بالمملكة.
ولفت الى ان حاضنة "حماية تك" ستكون الخطوة الأولى الممكنة لاستثمار الفرص في مجال الأمن السيبراني في الأردن.
وبدوره، قال ممثل القطاع الخاص في المجلس الوطني للأمن السيبراني المهندس سامي سميرات، ان قطاع الأمن السيبراني لديه الكثير من الفرص نحو انشاء منظومة امن سيبراني متكاملة.
ولفت الى انه بموجب القانون الذي صدر، فإن المجلس هو واضع للسياسات الأمن السيبراني، حيث سيقوم بوضع تعليمات وأنظمة لمراقبة هذا القطاع، مشيرا الى انه يندرج تحت المجلس المركز الوطني للأمن السيبراني، حيث سيشرف على إصدار التعليمات التي يتم بموجبها ترخيص الشركات العاملة في هذا القطاع.
ومن جهته، أعلن مدير المشاريع في جمعية انتاج زياد المصري، ان اطلاق اول حاضنة للأمن السيبراني في الأردن "حماية تك" سيكون خلال شهر حزيران الحالي، منوها الى ان هذه الحاضنة تُدار من قبل جمعية إنتاج ومجلس الشركات الناشئة وبالشراكة مع شركة زين الأردن وحاضنة زينك وبدعم من صندوق الريادة الأردني.
وأشار الى ان العالم ينفق اكثر من 50 مليار دولار سنويا على الأمن السيبراني، في حين انه من المتوقع ارتفاع الإنفاق الى اكثر من 200 مليار دولار في عام 2023.
وحول سوق الأمن السيبراني في الأردن، لفت المصري الى انه يتواجد في الأردن اكثر من 41 شركة عاملة في المملكة تعمل في مجال الأمن السيبراني، حيث ان هذه الشركات تمثل شركات عالمية بالأردن، وتتواجد أيضا 9 شركات ناشئة في هذا المجال.
وأشار الى ان حاضنة "حماية تك" تهدف لزيادة عدد الشركات العاملة في القطاع، حيث تسعى الحاضنة لتجهيز 15 شركة ناشئة متخصصة بالأمن السيبراني للدخول في السوق المحلية.
وعلاوة على ذلك، قال مالك الزويري من مركز العمليات الأمنية في شركة أمنية، انه خلال الموجة الأولى من كورونا ارتفعت نسبة الهجمات الإلكترونية الى 35%.
ولفت الزويري الى ان حجم السوق العالمي لحلول الأمن السيبراني في السوق العالمية بلغ 160 مليار دولار في عام 2020 متضمنة ذلك الخدمات والمنتجات، مشيرا الى الاستشارات والخدمات في مجال الأمن السيبراني تستحوذ على 55 بالمئة من السوق العالمي.
وتوقع نمو سوق الأمن السيبراني خلال السنوات الثمانية المقبلة على مستوى العالم الى 360 مليار دولار.
وعلى ذات الصعيد، قال المدير التنفيذي لشركة الدائرة الخضراء محمد الخضري، ان التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها ووجود انظمة الحوسبة السحابية و برامج الاونلاين زادت من الهجمات الإلكترونية.
ودعا الخضري الى ضرورة توحيد جهود العاملين في قطاع الأمن السيبراني.
ومن جهته، أكد مهندس امن المعلومات في شركة الخدمات الفنية للكمبيوتر "إس تي إس" محمد الروابدة، ان جائحة كورونا أظهرت للشركات اهمية الاستثمار في مجال الأمن السيبراني لضمان استمرارية مزاولة الأعمال وتوفير الخدمات دون مخاطر.
الى ذلك، أكد المهندس بشار الأمام من شركة "فورتينت" ان هنالك حاجة لتوفير أكاديميات تعنى بمجال الأمن السيبراني لخلق معرفة عامة وتوعية بأهمية الفرص الموجودة في هذا المجال.
ودار نقاش موسع في نهاية اللقاء بين الحضور، وذلك لاستعراض اهم الفرص المتاحة للشركات الأردنية للدخول في مجال الأمن السيبراني.